منتديات المعرة سوفت
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم في منتديات المعرة سوفت نتمنى لك المتعة والفائدة ويشرفنا أن تقوم بالتسجيل في المنتدى و الإنضمام إلى أسرة المنتدى

منتديات المعرة سوفت

أهلا بك يا زائر
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرياضيات عند العرب والمسلمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطر الندى
عضو ذو نجمة
عضو ذو نجمة
avatar

عدد المساهمات : 126
انثى
نقاط : 16733
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
الموقع الموقع : nadatenari@gmail.com
المزاج المزاج : مكيفة

مُساهمةموضوع: الرياضيات عند العرب والمسلمين   الإثنين مايو 24, 2010 2:10 am

رواد العلوم الرياضية وأهم مؤلفاتهم. صنّف الرياضيون العرب مؤلفات كثيرة في مختلف فروع العلوم الرياضية؛ كثير منها كان موسوعيًا شمل كل هذه الفروع، بينما اقتصر بعضها الآخر على البحث في علم بعينه، أو فرع من هذا العلم. وقد أتوا على ذكر كل ما استجد في نظرهم من فروع هذا العلم من الأمم المجاورة وأضافوا عليه إضافات ذكروها في هذه المصنّفات وطبقوها عمليًا.

من القرن الثالث إلى الخامس الهجري. تغطي هذه الفترة إسهام بعض علماء الرياضيات في الحقبة الواقعة بين الخوارزمي وأبي الريحان البيروني. وقد نبغ في تلك الحقبة إلى جانب الخوارزمي والبيروني علماء كثيرون منهم، على سبيل المثال، أبو كامل شجاع بن أسلم وثابت بن قرة وسنان بن الفتح الحراني الحاسب والبوزجاني والبتاني وابن الهيثم وآخرون.

كان الخوارزمي أول من ألّف في الرياضيات على عهد المأمون الذي عيّنه رئيسًا لبيت الحكمة. وكان أعظم مؤلَّف له في حقل الرياضيات كتاب الجبر والمقابلة، وهو الكتاب الذي أثر في كل الأدبيات التي تناولت العلوم الرياضية من بعده، سواءً في الشرق أو الغرب. لذا عُدّ الخوارزمي واحدًا من أكبر الرياضيين في جميع العصور. وقد وضع هذا الكتاب بتكليف من الخليفة المأمون ليفيد الناس منه في التجارة والمواريث، والوصايا، وقياس المساحات الخاصة بالأراضي. واستخدم في هذا الكتاب مصطلح جبر لأول مرة. وقد ترجم هذا الكتاب إلى اللاتينية روبرت الشستري، وهو أول من ترجم القرآن إلى اللاتينية. وكانت ترجمة هذا الكتاب أساسًا لدراسات أشهر رياضيي الغرب مثل ليوناردو البيزي الذي اعترف بأنه مدين للعرب بذخيرته المعرفية في الرياضيات.

تناول الخوارزمي في الجبر والمقابلة موضوعات شتى في حل المعادلات الجبرية. تكلم أولاً عن العدد في حساب الجبر والمقابلة، وقسمه إلى جذر ومال وعدد مفرد، وأتى بأمثلة من المعادلات ذات الدرجة الثانية، وشرح حلولها بطريقة جبرية أو هندسية. وفي باب الضرب، بيَّن كيفية ضرب الأشياء؛ أي الجذور بعضها ببعض، ثم باب الجمع والنقصان (الطرح)، ووضع فيه عدة قوانين لجمع المقادير الجبرية وطرحها وضربها وقسمتها، ثم باب المسائل الست؛ وهي مسائل تطبيقية في الجبر أوردها بنصها ثم قام بحلها كنماذج للأبواب المتقدمة، ثم باب المسائل المختلفة؛ وذكر فيها ضروبًا مختلفة من المسائل تؤدي إلى معادلات من الدرجة الثانية وشرح كيفية حلها. يلي ذلك أكثر الأبواب اعتمادًا على التطبيق العملي، وهو باب المعاملات؛ ويتضمن المعاملات التي يقوم بها الناس فيما بينهم، ويحتاجون فيها إلى ضرب من عمليات الجبر والحساب كالبيع والشراء والإجارة، وأورد فيه مسائل تتناول البيع والإجارات وما يتعامل به الناس من الصرف والكيل والوزن. يأتي بعد ذلك باب المساحة وأوضح معنى الوحدة المستعملة في المساحات، وأعطى مساحات بعض السطوح المستقيمة الأضلاع والدوائر والقطاعات. أما الخاتمة فهي كتاب الوصايا، وتطرق فيه إلى مسائل عملية وأمثلة كثيرة تتعلق بالوصايا، وتقسيم التركات، وتوزيع المواريث، وحساب الدور الذي يشمل باب التزويج في المرض، وباب العتق في المرض، وباب في العقر في الدور، وباب السلم في المرض. ونعرض فيما يلي نصًا من حديثه في باب المساحة لجزالة لغته وسهولتها: ¸اعلم أن معنى واحد في واحد إنما هو مساحة، ومعناه ذراع في ذراع؛ فكل سطح متساوي الأضلاع والزوايا، يكون من كل جانب واحدًا؛ فإن السطح كله واحد. فإن كان من كل جانب اثنان (ذراعان) وهو متساوي الأضلاع والزوايا، فالسطح كله أربعة أمثال السطح الذي هو ذراع في ذراع… وكل سطح مربع يكون من كل جانب نصف ذراع فهو مثل ربع السطح الذي هو من كل جانب ذراع… وكل معينَّة (شكل معيَّن) متساوية الأضلاع، فإن ضربك أحد القطرين في نصف الآخر فهو تكسيرها (حاصل الضرب)، وكل مدورة (دائرة)، فإن ضربك القطر في ثلاثة وسُبع هو الدور (المحيط) الذي يحيط بها…·.

اشتهر أبو كامل شجاع بن أسلم (ت نحو 267هـ، 880م) بالحاسب المصري، وهو من المعاصرين للخوارزمي. ومن مؤلفاته في الرياضيات كتاب الجمع والتفريق، ويبحث فيه القواعد الأساسية للعمليات الحسابية لاسيما الجمع والطرح كما يبدو من عنوانه. وله أيضًا كتاب الخطأين؛ ويبحث فيه أصول حل المسائل الرياضية بطريق الخطأين. وكتاب الجبر والمقابلة وفيه يحاول تكملة ما استدركه على الخوارزمي، كما أشاد فيه بفضل الخوارزمي في علم الجبر والمقابلة. ويقول فيه ¸إن كتاب محمد بن موسى (الخوارزمي) المعروف بكتاب الجبر والمقابلة أصحها أصلاً، وأصدقها قياسًا، وكان مما يجب علينا من التقدمة الإقرار له بالمعرفة وبالفضل؛ إذ كان السابق إلى كتاب الجبر والمقابلة، والمبتدئ له، والمخترع لما فيه من الأصول التي فتح الله لنا بها ما كان مغلقًا، وقرّب ما كان متباعدًا، وسّهل بها ما كان معسرًا، ورأيت فيها مسائل ترك شرحها وإيضاحها، ففرعت منها مسائل كثيرة، يخرج أكثرها إلى غير الضروب الستة التي ذكرها في كتابه… وبّينت شرحه، وأوضحت ما ترك إيضاحه وشرحه·. وله من الكتب الرياضية أيضًا كتاب الوصايا بالجذور، والشامل الذي يبحث في الجبر، وهو من أحسن الكتب التي ألّفت في ذلك العصر، وإليه أشار سميث في تاريخ الرياضيات بأنه كان وحيد عصره في حل المعادلات الجبرية، وفي كيفية استعمالها لحل المسائل الهندسية.

مهَّد مهندس العرب ثابت بن قرة (ت 288هـ، 900م) لإيجاد التكامل والتفاضل؛ وذلك بحساب حجم الجسم المتولد عن دوران القطع المكافئ حول محوره. كما يُعزى إليه العثور على قاعدة تستخدم في إيجاد الأعداد المتحابة؛ وهي أزواج نادرة من الأعداد لم يبحث فيها أحد قبله. انظر: الحساب في الجزء السابق من هذه المقالة. كما أن ثابت كان أول من بحث في المربعات السحرية بعد الصينيين. واستطاع أن يبتدع طريقة في تقسيم الزاوية بأسلوب لم يسبق إليه. وله ابتكارات في الهندسة التحليلية؛ وهي الهندسة التي تستفيد من التطبيقات الجبرية.

صنّف ثابت بن قرة كثيرًا من المؤلفات في الرياضيات منها، على سبيل المثال، كتاب في المسائل الهندسية؛ كتاب في المربع وقطره؛ كتاب في الأعداد المتحابة؛ تصحيح مسائل الجبر بالبراهين الهندسية؛ المختصر في الهندسة؛ كتاب في المثلث القائم الزاوية. كما ترجم العديد من الكتب من أشهرها كتاب المدخل إلى علم العدد لنيقوماخوس الجرشي (ت نحو 135م) نسبة إلى جرش (في الأردن اليوم). وهذا الكتاب الأول من نوعه الذي عالج فيه مؤلفه علم الحساب مستقلاً عن الهندسة. وكان من بين الفوائد التي ترتبت على ترجمة هذا الكتاب إدخال مصطلحات رياضية جديدة إلى اللغة العربية، كما أسهمت في توحيد الاصطلاحات والتعابير الرياضية التي احتاجها العلماء العرب والمسلمون إبان نهضتهم العلمية.

اشتهر البتاني (ت 317هـ، 929م) بوصفه فلكيًا أكثر منه رياضيًا. وهو من الذين أضافوا بحوثًا مبتكرة في الفلك والجبر والمثلثات؛ لذا يعدّه الكثيرون من مؤرخي العلوم من عباقرة العالم الذين وضعوا نظريات مهمة. وهو الذي أدخل الجيب واستعمله بدلاً من كلمة الوتر؛ إذ إنه ترك الحساب بالوتر، كما كان يفعل بطليموس ومن جاء بعده، وفضل حساب الهنود بالجيب (نصف الوتر). وهو الذي أدخل مصطلح جيب التمام وأول من عمل الجداول الرياضية لنظير المماس، وعرف قانون تناسب الجيوب، واستخدم معادلات المثلثات الكروية الأساسية والخطوط المماسة للأقواس، واستعان بها في حساب الأرباع الشمسية، وأطلق عليها اسم الظل الممدود؛ أي خط المماس.

يعد أبو الوفاء البوزجاني (ت 388هـ، 998م) أحد الأئمة المعدودين في الرياضيات والفلك. وله فيهما مؤلفات قيمة، واعترف له كل من جاء بعده من رياضيي الشرق والغرب بأنه من أشهر الذين برعوا في الهندسة. وعندما ألّف في الجبر أضاف إضافات ذات شأن على بحوث الخوارزمي فاعتبرت أساسًا لعلاقة الهندسة بالجبر. وقد استعان بالهندسة في حل المعادلتيْن التاليتين:

س ¨ = حـ ، س ¨ + حـ س§ = ب

واستطاع أن يجد حلولاً لها تتعلق بالقطع المكافئ.

يعود الفضل للبوزجاني في وضع النسبة المثلثية (الظل)، وهو أول من استعملها في حلول المسائل الرياضية. كما أوجد طريقة جديدة لحساب جداول الجيب، وكانت جداوله دقيقة للغاية. ووضع بعض المعادلات التي تتعلق بجيب الزاويتيْن، وكشف بعض العلاقات بين الجيب والمماس والقاطع ونظائرها.

وللبوزجاني مؤلفات كثيرة قيمة في الرياضيات من أشهرها: منازل في الحساب؛ وقد قسمه إلى سبعة أبواب احتوت على النسبة والضرب والقسمة والمساحة وحساب الخراج، والمقاسات والصروف ومعاملات التجار. ومن كتبه الأخرى: تفسير الجبر والمقابلة للخوارزمي؛ المدخل إلى الأرثماطيقي؛ كتاب استخراج الأوتار؛ كتاب العمل بالجدول الستيني.

اشتهر ابن الهيثم بوصفه فيزيائياً، غير أن له في الرياضيات بحوثًا أصيلة تدل على أنه كان رياضياً بارعاً تجلت براعته في تطبيق الهندسة والمعادلات والأرقام في المسائل المرتبطة بالطبيعة والفلك، وفي البرهنة على قضاياها ببراهين غاية في البساطة أحيانًا، ومعقدة أحيانًا أخرى، وهي تتناول الهندسة بنوعيها المستوية والمجسمة.

طبق ابن الهيثم الهندسة على المنطق، ووضع في ذلك كتابًا. نقل ابن أبي أصيبعة في طبقات الأطباء قول ابن الهيثم ¸كتاب جمعت فيه الأصول الهندسية والعددية من كتاب أقليدس وأبولونيوس، ونوعت فيه الأصول وقسمتها، وبرهنت عليها ببراهين نظمتها من الأمور التعليمية والحسية والمنطقية، حتى انتظم ذلك مع انتقاص توالي أقليدس وأبولونيوس·.

اتبع ابن الهيثم منهجًا علمياً في بحوثه كلها، خصوصًا ما كان منها في الضوء. انظر إسهام ابن الهيثم في الجزء الخاص بالفيزياء من هذه المقالة. وكتبه المتعلقة بالرياضيات كثيرة منها: شرح أصول أقليدس في الهندسة والعدد؛ تحليل المسائل الهندسية؛ حساب المعاملات؛ أصول المساحة وذكرها بالبراهين؛ خواص المثلث من جهة العمود؛ تربيع الدائرة؛ كتاب في حساب الخطأين.

من القرن السادس إلى الحادي عشر الهجري. تغطي هذه الحقبة إسهام بعض العلماء الذين نبغوا في حقل العلوم الرياضية، بدءًا من عمر الخيام وانتهاءً ببهاء الدين العاملي. وتميزت هذه الحقبة بظهور علماء طوروا كثيرًا من أسس العلوم الرياضية التي تركها أسلافهم في الحقبة السابقة.

كان عمر الخيام من أنبغ الذين اشتغلوا في حقل الرياضيات ولاسيما الجبر، ودرس بدهيات هندسة أقليدس ونظرياتها العامة. والخيام من أوائل العلماء الذين حاولوا تصنيف المعادلات بحسب درجاتها وعدد الحدود التي فيها. واستخدم بعض المعادلات التي استعملها الخوارزمي من قبل في الجبر والمقابلة؛ من ذلك:

س² + 10 س = 39

و س² + 20 = 10 س

و 3 س+ 4 = س²

واستطاع الخيام أن يحل المعادلات التكعيبية هندسياً، واعتبر أن المعادلات ذات الدرجات الأولى والثانية والثالثة إما أن تكون بسيطة مثل : س = ص ، م س = س§ أو مركبة مثل: س² + د س = ص ، س§ + دس² + جـ س = هـ، ووضع للمعادلات البسيطة ستة أشكال وللمركبة اثني عشر شكلاً.

ألف الخيام كثيرًا في الفلك والرياضيات وغيرهما بالفارسية، وأهم آثاره العربية في الرياضيات شرح ما يشكل من مصادرات أقليدس؛ مقالة في الجبر والمقابلة.

كان أول من استخدم الرموز في الجبر القلصادي أبو الحسن علي القرشي (ت 891هـ، 1486م)، وقد نبغ في علم الحساب وألّف فيه مؤلفات ذات شأن. كما أبدع في نظرية الأعداد وفي بحوثه في علم الجبر. وأول مؤلف له اطلع عليه الأوروبيون كان كتاب كشف الأسرار عن علم الغبار.

أعطى القلصادي قيمة تقريبية للجذر التربيعي للكمية (س² + ص) كالتالي:


س² + ص = ¬س² +ص = 4 س §+ 3 س ص / 4 س ² + ص وتُعتبر هذه المعادلة مهمة لأنها أبانت طريقة لحساب الجذور الصم بكسور متسلسلة. وقد استفاد من هذه العملية ليوناردو البيزي وغيره في استخراج القيم التقريبية للجذور الصم.

من مصنفاته في الرياضيات، كشف الجلباب عن علم الحساب؛ قانون الحساب؛ كتاب تبصرة في حساب الغبار؛ كشف الأسرار عن علم الغبار وهو مختصر من كتاب كشف الجلباب عن علم الحساب. وهذا الكتاب يحتوي على مقدمة وأربعة أجزاء وخاتمة. وذكر في المقدمة صفة وضع حروف الغبار وما يتعلق بها. والجزء الأول يتناول عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة ومسائل تطبيقية، والثاني يتناول الكسور وإجراء العمليات الحسابية والجبرية عليها. والثالث يتناول الجذور. والرابع يتناول كيفية استخراج المجاهيل والجبر والمقابلة وعملياتهما. أما الخاتمة فتتناول الاستثناء في المعادلات والنسبة واستخراج العدد التام والناقص.

ظلت آثار بهاء الدين العاملي (ت 1031هـ، 1622م) في الرياضيات والفلك زمنًا طويلاً مرجعًا للكثير من العلماء والباحثين. ومن خلال عمله في إيجاد الجذور الحقيقية والتقريبية للمعادلات الجبرية، بالطريقة التي وضعها الخوارزمي، توصل إلى طريقة جديدة أسهل لحل هذه المعادلات، وأطلق على هذه الطريقة طريقة الكفتين أو الميزان. واستمر العمل بهذه الطريقة من بعده حتى ابتكر إسحق نيوتن طريقة أخرى لإيجاد الجذور الحقيقية التقريبية، هي التي تُطبق اليوم.

يعد كتاب خلاصة الحساب أشهر كتب العاملي؛ إذ إنه انتشر انتشارًا كبيرًا في أوساط المعلمين والطلاب على حد سواء، وكان يستعمل إلى وقت قريب في بعض مدارس الشرق الإسلامي. ويتكون هذا الكتاب من عشرة أبواب تعليمية وفيه بعض الأساليب التي لم يُسبق إليها. وجاءت محتويات الأبواب العشرة كما يلي: تناول في البابين الأول والثاني الأعداد الصحيحة والجذور على التوالي. وتكلّم فيهما عن العمليات الحسابية المألوفة من جمع وطرح وقسمة وضرب، واستخراج جذور الكسور وتحويلها. وتناول في الأبواب من الثالث إلى الخامس كيفية استخراج المجهولات بالتناسب وبحساب الخطأين وبالتحليل والتعاكس. وخصص البابين السادس والسابع لحساب مساحة السطوح المستقيمة والأضلاع، والدوائر والمخروط، وقياس عرض الأنهار والمرتفعات وأعماق الآبار. وتناول في الباب الثامن استخراج المجهولات بطريق الجبر والمقابلة. أما البابان الأخيران فقد أورد فيهما بعض القواعد والمسائل التطبيقية من قبيل ¸شحذ ذهن الطالب وتمرينه على استخراج المطلب·.


--------------------------------------------------------------------------------

أشهر علماء الرياضيات وأهم مؤلفاتهم

--------------------------------------------------------------------------------

الريــاضـــي تاريخ وفاته أهم مؤلفاته
يوحنا يوسف بن الحراني 200هـ ، 815م اختصار جدولين في الهندسة.
سنان بن الفتح الحراني الحاسب نحو سنة210هـ ، 825م الجمع والتفريق؛ كتاب المكعبات؛ حساب الوصايا.
محمد بن موسى الخوارزمي 232هـ ، 846م الجبر والمقابلة.
سند بن علي أبو الطيب 250هـ ، 864م الجمع والتفريق؛ الحساب الهندي؛ المنفصلات والمتوسطات.
الكندي 252هـ ، 866م المدخل إلى الأرثماطيقي؛ استعمال الحساب الهندسي؛ رسالة في الحيل العددية.
أبو كامل شجاع بن أسلم نحو سنة 267هـ ، 880م كتاب الجمع والتفريق؛ كتاب الخطأين؛ الوصايا بالجبر والمقابلة؛ كتاب الشامل؛ المساحة والهندسة والطير.
محمد بن عيسى المهاني نحو سنة 271هـ ، 884م كتاب النسبة؛ شرح الكتاب الخامس والعاشر من أقليدس.
أحمد أبو حنيفة الدينوري 282هـ ، 895م كتاب الوصايا، كتاب الجبر والمقابلة؛ كتاب البحث في حساب الهند.
السرخسي أبو العباس نحو سنة 286هـ ، 899م الأرثماطيقي في الأعداد والجبر والمقابلة؛ المدخل إلى علم الموسيقى.
ثابت بن قرة 288هـ ، 900م المخروط المكافئ؛ المسائل الهندسية؛ الأعداد المتحابة؛ كتاب في أشكال أقليدس.
أبو برزة الحاسب الجيلي 298هـ ، 911م كتاب المعاملات؛ كتاب المساحة.
قسطا بن لوقا 300هـ ، 912م المدخل إلى علم الهندسة؛ شكوك كتاب أقليدس.
المروزي، حبش الحاسب نحو سنة 310هـ ، 922م الدوائر الثلاث المماسة وكيفية الأوصال؛ عمل السطوح المبسوطة والقائمة والمائلة والمنحرفة.
أحمد بن محمد الحاسب نحو سنة 315هـ ، 927م كتاب الجمع والتفريق.
الكرابيسي، أحمد بن عمر نحو سنة 315هـ ، 927م حساب الدور؛ مساحة الحلقة؛ تفسير أقليدس.
الحكيم العدلي نحو سنة 315هـ ، 927م كتاب في المساحة؛ كتاب في الجبر والمقابلة.
أبو إسحاق إبراهيم بن ثابت بن قرة 335هـ ، 946م استخراج المسائل الهندسية (مقالة)؛ رسم القطوع الثلاثة (مقالة).
الموصلي، علي بن أحمد العمراني 344هـ ، 955م شرح كتاب الجبر والمقابلة لأبي كامل شجاع بن أسلم.
أبو يوسف يعقوب الرازي نحو سنة 350هـ، 961م الجامع في الحساب؛ كتاب التخت؛ حساب الخطأين
أبو يوسف المصيصي نحو سنة 350هـ ، 961م حساب الدور؛ كتابا الوصايا؛ الجبر والمقابلة.
الكوهي، أبو سهل نحو سنة 350هـ ، 961م كتاب مراكز الأثقال؛ رسالة في المضلع المسبع في الدائرة؛ رسالة البركار التام.
كوشيار الجيلي أبو الحسن نحو سنة 350هـ ، 961م أصول حساب الهند.
أبو النصر الكلوازي نحو سنة 372هـ ، 982م كتاب التخت في الحساب الهندي.
البوزجاني، أبو الوفاء 388هـ ، 998م صناعة الجبر؛ استخراج الأوتار؛ المدخل إلى الأرثماطيقي.
المجريطي، مسلمة بن أحمد 398هـ ، 1007م تمام علم العدد.
السجستاني الجزي 415هـ ، 1024م الشكل الملقب بالقطاع (رسالة).
الصيدناني، عبدالله بن الحسن نحو سنة 420هـ؟ ، 1029م كتاب في صنوف الضرب والقسمة؛ شرح كتاب الخوارزمي في الجبر.
محمد بن يحيى بن أكثم القاضي نحو سنة420هـ؟ ، 1029م كتاب مسائل الأعداد.
جعفر بن علي المهندس المكي نحو سنة 420هـ؟ ، 1029م كتاب في الهندسة؛ رسالة في المكعب.
الإصطخري الحاسب نحو سنة420هـ؟ ، 1029م الجامع في الحساب؛ شرح كتاب أبي جابر في الجبر.
الكرخي، محمد بن الحسن نحو سنة420هـ؟ ، 1029م الفخري؛ الكافي؛ البديع.
القاضي النسوي نحو سنة 420هـ؟، 1029م المقنع؛ تجريد أقليدس.
ابن السمح المهري 426هـ ، 1035م المدخل إلى الهندسة في تفسير كتاب أقليدس؛ طبيعة العدد؛ الكامل في الحساب الهوائي.
ابن الهيثم 430هـ ، 1039م الجامع في أصول الحساب؛ تحليل المسائل الهندسية؛ المساحة على جهة الأصول؛ حساب المعاملات؛ كتاب في تربيع الدائرة؛ مساحة الكرة.
أبو الصقر القبيصي الهاشمي نحو سنة 430هـ ، 1039م أنواع الأعداد (رسالة).
البيروني، أبو الريحان 440هـ ، 1048م استخراج الأوتار في الدائرة؛ المسائل الهندسية؛ كيفية رسوم الهند في تعلم الحساب.
الأصفهاني، الحاسب محمد بن سرة نحو سنة 450هـ ، 1058م كتاب الجامع في الحساب.
الأسفزاري، المظفر بن إسماعيل نحو سنة 480هـ ، 1087م مقدمة في المساحة؛ اختصار الأصول لأقليدس.
عمر الخيام 515هـ ، 1121م شرح ما يشكل من مصادرات أقليدس؛ الجبر والمقابلة (مقالة).
الخرقي، أبو بكر بن أبي بشر 533هـ ، 1138م الرسالة الشاملة في الحساب.
ابن الصلاح، أحمد بن محمد السري نحو سنة 540هـ ، 1145م كتاب المقالات السبع.
السموأل بن يحيى المغربي نحو سنة 570هـ ، 1175م إعجاز المهندسين؛ القوامي في الحساب الهندي؛ المثلث القائم الزاوية؛ الباهر.
فخر الدين الرازي 606هـ ، 1209م مصادرات أقليدس.
شرف الدين الطوسي بعد سنة 606هـ ، 1209م الجبر والمقابلة، رسالة في الخطين اللذين يقربان ولا يلتقيان.
الحسن المراكشي 660هـ ، 1261م جامع المبادئ والغايات في علم الميقات.
ابن اللبودي نجم الدين 670هـ ، 1271م مختصر كتاب أقليدس؛ مختصر مصادرات أقليدس؛ الرسالة الكاملة في علم الجبر والمقابلة.
نصير الدين الطوسي 672هـ ، 1274م كتاب شكل القطاع؛ كتاب تحرير أقليدس؛ مساحة الأشكال البسيطة والكرية؛ كتاب تسطيح الأرض وتربيع الدائرة.
محيي الدين المغربي نحو سنة 680هـ ، 1280م كتاب هندسة أقليدس؛ عمدة الحاسب وغنية الطالب.
السمرقندي، شمس الدين 690هـ ، 1291م أشكال التأسيس في الهندسة.
ابن البناء المراكشي 721هـ ، 1321م تلخيص أعمال الحساب؛ تنبيه الألباب؛ الجذور الصم وجمعها وطرحها (رسالة)؛ كتاب الجبر والمقابلة.
ابن الخوام البغدادي 724هـ ، 1324م الفوائد البهائية في القواعد الحسابية.
الطيبي، شرف الدين حسين 743هـ ، 1342م مقدمات في علم الحساب.
الكاشي، عماد الدين يحيى بن أحمد 745هـ ، 1344م كتاب الحساب.
ابن الهائم، أبو العباس شهاب الدين 815هـ ، 1412م اللمع في الحساب (رسالة)؛ المعونة في الحساب الهوائي؛ مرشد الطالب إلى أسنى المطالب.
غياث الدين جمشيد الكاشي 828هـ ، 1424م الرسالة المحيطة؛ الجيب والوتر (رسالة)؛ كتاب مفتاح الحساب.
قاضي زاده، الرومي نحو سنة 835هـ ، 1432م رسالة في الجيب؛ شرح كتاب أشكال التأسيس في الهندسة.
القلصادي، أبو الحسن القرشي 891هـ 1486م كشف الأسرار عن علم الغبار؛ كشف الجلباب عن علم الحساب.
سبط المارديني 907هـ ، 1501م تحفة الألباب في علم الحساب؛ إرشاد الطلاب إلى وسيلة الحساب.
ابن غازي المكناسي 919هـ ، 1513م منية الحسّاب في علم الحساب.
ابن حمزة المغربي نحو سنة 950هـ ، 1543م تحفة الأعداد لذوي الرشد والسداد.
بهاء الدين العاملي 1031هـ ، 1622م خلاصة الحساب؛ جبر الحساب؛
ابن القاضي المكناسي 1025هـ ، 1616م المدخل إلى الهندسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرياضيات عند العرب والمسلمين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المعرة سوفت :: القسم التعليمي :: الرياضيات-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
MAESTROoO
 
medean nahhas
 
عطر الندى
 
khalid
 
dark heart
 
waleed
 
أحمد22
 
ادم سعد
 
ENG.HAMED
 
عبيدة زكرى
 
المواضيع الأخيرة
» صيانة nec صيانة فورية بالمنزل 01064000923
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 11:13 pm من طرف ادم سعد

» صيانة هاير صيانة فورية بالمنزل 01064000923
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 11:12 pm من طرف ادم سعد

» صيانة جروندج صيانة فورية بالمنزل 01064000923
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 11:11 pm من طرف ادم سعد

» صيانة بينك صيانة فورية بالمنزل 01064000923
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 11:10 pm من طرف ادم سعد

» صيانة جولدى صيانة فورية بالمنزل 01064000923
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 11:10 pm من طرف ادم سعد

» صيانة جولدستار صيانة فورية بالمنزل 01064000923
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 11:10 pm من طرف ادم سعد

» صيانة ال جى lg صيانة فورية بالمنزل 01064000923
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 11:09 pm من طرف ادم سعد

» صيانة شاشات ال سى دى lcd صيانة فورية بالمنزل 01064000923
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 11:08 pm من طرف ادم سعد

» صيانة دايو صيانة فورية بالمنزل 01064000923
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 11:07 pm من طرف ادم سعد

» صيانة سونى فايو صيانة فورية بالمنزل 01064000923
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 11:07 pm من طرف ادم سعد

حكمة اليوم
فضل الصلاة على النبي (ص)
الساعــــــــــــــة
مواقيت الصلاة
برامج تهمك