كيف تكون متميــزا
يمتلك الطفل المتميز قدرات عقلية تمكنه من التحصيل الجيد ويترتب على ذلك أن يصبح من الضروري على المعلمة اتباع وسائل تعليمية خاصة به تعتمد على الابتكار والتجديد
حتى لا يتسلل الملل أو الإحباط لهذا الطفل المتميز فما هي تلك الوسائل ؟ وعلى الجانب الآخر ما هي الطريقة المثلى التي يجب على المعلمة اتباعها للتعامل مع الطفل الضعيف ، ومن مدرستي روضة الصالحين والرؤية الثنائية كان لنا هذه اللقاءات :
كيف تحولي التلميذ البليد لتلميذ متميز ؟!
• الاهتمام .. الوقت .. وقليل من التدليل .. هو ما يحتاجه التلميذ المتميز .
• وضع التلميذ المتميز في مجموعة تلاميذ عاديين ظلم له ولإمكاناته .
صفات التلميذ الموهوب والمتميز :
لديه ثروة لفظية تزداد بتقدمه في السن والصف الدراسي .
- يفضل الكتب ذات المستوى المتقدم . لديه روح المبادرة الذاتية .
- الإبداع لإكمال الواجب .
- المعاناة للوصول للمستوى الأفضل . ـ حب الاستطلاع .
- الأصالة في حل المشكلات .
- لا يساير أي رأي أو موقف .
- الثقة بالنفس . و النجاح .
- الاستعداد لتحمل المسؤولية .
- سهولة التكييف مع الموقف الجديد
تتوافرفي الطالب المتميز سلوكياً السمات الآتية:ـ
التمسك بتعاليم الدين الأسلامي الحنيف.
الألتزام بأنظمة المدرسة وتعليماتها.
حسن التعامل مع هيئة المدرسة والطلاب والمجتمع.
حسن التعامل مع هيئة المدرسة والطلاب والمجتمع.
التميز في الترتيب والنظافة والمحافظة على كتبه وأدواته وتجهيزات المدرسة ومرافقها.
القيام بأي مبادرات شخصية يظهر فيها الإيثاروالفضيلة والسلوك الخلقي والمتميز.
المشاركة في أعمال الخيروالخدمة العامة.